المنتدى الأسري السوداني
اهلاً بك عزيزي الزائر للدخول اضغط على كلمة دخول وللتسجيل اضغط على كلمة تسجيل نتمنى لك طيب الإقامة بيننا ونكون سعداء بعضويتك فب المنتدى الاسري السوداني
إدارة المنتدى

المنتدى الأسري السوداني

منتدى اسري يجمع بين اسر وعوائل السودانيين في مدينة الرياض
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

نرحب بالأعضاء الجدد damrah / الفاتح محمد صالح / أمير /أبو نضال / ناجي العمدة / حمزة بدوي يمكنكم الدخول والمشاركة


شاطر | 
 

 الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
قرشي محمد منصور



عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   الأربعاء مايو 06, 2009 7:41 am

الكورال مجموعة غنائية ( قامت لتردد خلف المطرب ) كما الجوقة عند ناس المسرح وهذا الترديد ينبني على أسس لا يمكن تجاهلها أو هضمها إلا وغابت الصفة الكورالية الإنشادية فغياب التوازن عند الكورال وهذا هو الشرط الأساسي لمعنى كورال المجموعة المكونة من المنشدين ذكور وإناث وكل بدوره لبناء تناغم صوتي لتوصيل رسالة جمالية متكاملة وتامة بأبعادها التأليفية واللحنية ثم الصوتية بإدارة مؤهلة لاخراج هكذا عمل في نسيج أبداعي واضح ترى فيه كل الألوان على حدة ثم علاقتها مع بعضها البعض لحناً طرباً شجياً ترتاح عنده المهج .
ثم بعد إستخدام هذه الكائنات وتوظيفها ( عفواً) هناللك المخرجات والتي بدورها المكمل الأساسي لإتمام العملية هو ما يعرف ب ((الميديا )) وفهمها على أكمل وجه لتقوم بدورها كاملاً وتاماً كأجهزة الصوت وما شاكل ذلك أي جاهزية ( الإستديو ) ثم أخيراً عملية العرض تأثيراته ومؤثراته وكثيراً ما تتجاهل العامة من الناس هكذا شروط ومن خلال هكذا مختبر يمكن لنا الخروج لنعلن عن مولد لكورال بكل جاهزيته .فالورود الورود لبناتنا الجميلات والحب .
الملاحظ أنه كان هناك غياب للأبعاد في هذا العمل أقصد منها غياب الخطوط ما يعرف بالدارجي ( الهارموني ) وترتيبها عند مواضعها السليمة لبناء تآلفها وانسجامها وطبيعة اللحن وإعداد الآلات أو الأصوات الموسيقية المصاحبة ولن تكتمل العملية الا في سياقها التام أقصد الصوت الموازي ( الرجالي ) لهذه المجموعة لإتمام الأساس ثم التفكير في بناء الفروع التي لا تنبت الا والأساس . فيمكن القول في وضع كهذا تأسيس أو إيجاد لمشروعية كورال غنائي . هكذا يكون الحضور المسرحي مدعماً وقوياً وهذا أحوج ما نكون إليه .. ودمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اوف



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 26/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   الأربعاء مايو 06, 2009 11:18 am

دا كلام علمي مؤسس يا قرشي ،نتوق لأن تصل بنات ماريل لهذه المرحلة من الأتقان
الهارموني وما اداراك ما التوافق الصوتي وتلك التفاصيل لا ننكر اهميتها لكن لا أظن وقتها الآن، ستشوش علي البنات علي الأقل بهذه المرحلة التي نحن بصدد تعليمهن طريقة الغناء الصحيح
وان نجحن بخروج اللحن الأساسي بطريقة صحيحة و دون خروج عن التون فهذه تعتبر اهم خطوة ، لم يصلن بعد لمرحلة الخطوط الهارمونية نحن نعمل طوال الفترة الماضية لندعم اللحن الاساسي ونجعلهم متوافقين فيه .وبعد ان يصلن لدرجة ان يكون الصوت طالع صاح وعلي درجة من الانسجام ،رويدا رويدا سيكون سهلا عليهن تعلم الأفكار الهارمونية في العمل الجماعي وهضمها بسهولها
اعتقد ان ذلك هو المنهج الواقعي بدون شطحات اكبر من مقدراتهم ، ولا يغيب عليك اننا نتعامل مع هواة
مع العلم ان حتي عقد الجلاد عندهم مشاكل واضحة مع الخطوط ، بآخر حفل مباشر حضرته لهم قبل 3 اشهر كانو
Out of tone

وتعرف جيدا المساحات التي ننتزعها انتزاعا كي تقام بروفة ناجحة -غصبا للظروف والحالة الحرن-
ببقي وفق المعطى لنكن واقعيين ونضع خطة تتناسب كي خلق شيئا مرضيا ومقبولا
واظنها خطوة مختلفة اراهن _ بحسب تجارب سابقة _ ان بنات ماريل بطريقهم الصحيح

ليس بالضرورة أحتواء الكورال علي عناصر رجالية لا اتفق معك في هذه النقطة ، واعتقد ان الموضوع يعتمد بشكل اساسي علي مقدار التنوع في الأصوات سواء كن بنات او اولاد ، ثم ان التجربة لا يمكن ان نضعها بقالب الكورال الكلاسيكي بل هي اقرب منه للمجموعة
Band
وهناك فرق عالمية تحوي نساء فقط واخرى تحوى رجال فقط ففي الامر متسع للجمال

اتفق معك علي ضعف الميديا في تقديم العمل لكن وفق المتاح اعتقد ان بالتجربة بعض الاشراقات التي فقط ان اعيد تقديمها ستكون اكثر جمالا ،نحن في السودان عموما نعاني من عقم في ذلك الجانب والكثير من الأعمال الجميلة لا نعرف كيف نقدمها بشكلها النهائي تدخل بعض التفاصيل القهرية في النص وتبوظ جمال العمل
اعتقد ان التجربة كانت مفيدة جدا للجميع ، وهي خطوة صغيرة يجب أن تتبعها خطوات اخرى

بالمناسبة الكوراك ايضا نوع من الفنون يجيده البعض Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قرشي محمد منصور



عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   الخميس مايو 07, 2009 12:14 am

لك التحية أخي أوفقير علي هذا المرور
أحب أن أنبه بانه من الشروط الأساسية في الكورال مفهوماً واصطلاحاً ثم ممارسة ومن خلال نظرية ( التوازن الطبيعي ) يعني مثلاً أرض يقابلها سماء - طويل قصير - جنة نار - أسود أبيض إذن أفتكر أن المسألة ليست غلاط وجدل وهذه الطبيع في صورتها الخام حيث تم تذليلها للبشري لكي يبدع ويطوع هذا الخام فالصوت حين تم اكتشافه كتون كان الدال علي ذلك الفعل الطبيعي حينما هبت الرياح واصطدمت بجسم ملقي علي الأرض نتج ذلك الصوت وتم تزيينه الي أن وصلنا بشكله الآني الممتع شجواً. وهذا التاريخ وتلك الصيرورة والتطور كان لابد أن يجترح الصوت الموازي ذكوري أنثوي والكلام ده ما حقي أنا ده كلام تاريخ الفنون وناس علم الجمال فممكن نرجع للطيب زين العابدين رحمه الله - محمود عبده لا للحصر ناهيك عن الجماليين العالميين. فعموماً المسالة ليست كلاسيكي أو غيره لانه هناك فرق كبير جداً بين ال ( باند أو ال قروب و الفرقة ثم الجوقة والكورال يجب أن نقف علي تلك الفروق لنحدد إتجاه السير فاتساع الجمال لا يخلو من الإنضباط.

الي متي نتكي علي المتاح - الزمن لا يسعنا ومعليش وهكذا عبارات مجحفة في حق الآخر

وعقد الجلاد ليست هي النموذج الأوحد ربما هناك فاقد للنقد الجمالي وعموماً إذا كانت آوت أف تون هذا لا يعني أنهم لا يمتلكون أدواتهم المعرفية في هذا الذى تبنوه ( ليس دفاعاً عنهم ) بل هناك جماعات أفضل منهم

فبما أننا نبحث عن المرضي والمقبول فيمكن القول( ماريل ولادة حقيقية تبحث عن المرضي والمقبول)


ثم هذه الإشراقات هي حقاً جميلة لكن وإن أعيد تقديمه للسماع مرة أخرى فهي لا تتعدى كونها مجموعة مادحين يؤدوا مع بعضهم البعض


يا حبذا أن تقدم لي نموذج لهذا البعض الذي يجيد فنون الكوراك

في الحقيقة لنا التحية على هذا المجهود كل التيم العامل ونتمنى الا نظلم أنفسنا ويجب أن نأخذ حقنا كاملاً لأننا مُساءلون تجاهه وهناك شاهد صامت ( التاريخ) وهناك أيضاً شاهد لكن ما شافش حاجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اوف



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 26/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   الخميس مايو 07, 2009 6:37 am

لك التحية اخي قرشي

الغناء الجماعي نصطلح عليه نحن السودانين "كورال" والكلمة بشكلها العلمي لا تعبّر عن الحاصل ، تماما كما نسمي غناء شرحبيل والجيلاني الواثق "جاز" وهو ليس جاز ،
وكما نسمي الكلاسيك جيتار نورمل جيتار  وغيرها من المسميات المغلوطة التي تصير مصطلحا متعارف عليها لذلك انا مستغرب لماذا انت مصر تقيس بنات ماريل بشروط الكورال.
الكورال مفهوما واصطلاحا نحن في السودان ما عندنا تجارب اللهم الّا بمعهد الموسيقي والمسرح زمن الكوريين ، اما ذاكرتنا الشعبية فزاخرة بشي آخر يسمي الغناء الجماعي بكل قبائلنا، واظنك تتفق معي بأنه لا يمكننا ان نطبق عليه قواعد الموسيقى الغربية ، إذن النجيضة ـ كما يقول ضمرة ـ ماريل ما كورال بالمفهوم الذ تحاول تحاكم به التجربة.
هي محاولة لتقديم عمل جماعي ببداية طريقهن وإن فشلن ـ بحسب وجهة نظرك ـ فيكفيهن شرف المحاولة .
ربما حتي الآن لم نخلق الدهشة بداخلك وتبدو الأشياء عادية ، هذا من حقك ، ربما لأنك شفت وسمعت كتير في الدنيا ، لكن بالنسبة لهن تلك خطواط مهمة بحياتهن وبحسب رأيي
ليس غلاط أو جدل يا صديقي لكن ليس للجمال ضوابط انت تعرفي انه نسبي ، عني أنا لا اؤمن بالقوالب الجاهزة ، احب الإختراقات والتجريب بكل شي
سواء مجموعة اطفال، مجموعة شياب مجموعة نساء مجموعة رجال مجموعة من رجال ونساء الشرط الاساسي هو الحد الادني من الانسجام في الأصوات وفي الفلسفة التي من اجلها يغنو وليس هناك قالب يحكم ذلك ،انا لا اقلل من الشكل الجمالي للفرق التي تضم نساء ورجال ففي الجمال متسّع للجميع 
انت قلت الزمن لا يسعنا إذن المنطقي ان نتكي علي المتاح كركيزة ولنخلق الغير متاح يجب ان يكون لدينا موطء قدم اولا ومن ثم نبدا المشوار قبل ان نحلق في الفضاء

أما أن تصفهن بمجموعة مادحين يؤدوا مع بعضهم البعض أعتقد ان ذلك قاسي بعض الشي عليهن ، اذكرك من جديد ـ ربما نسيت ـ انهن مجرد طفلات في المدرسة الابتدائية يتعلمن فكرة الغناء هاويات يتعلمن من هاويين 
لو ربنا امد في عمر التجربة ، سيختلف رأيك ، أضمن لك ذلك

أما سؤالك عن نموزج لمن يجيدون فنون الكوراك فالساحة تعج انت تعلم وانا اعلم والله اعلم منا جميعا 




حاشية 1:
ما أسهل ان أخلف رجل علي رجل وانتقد تجربة ،مصطفي سيد أحمد ، قرشي منصور ،ندي القلعة ،فيروز ..الخ ما أسهل ذلك ، لكن ومن تجربتي المتواضعة تعلمت ان احترم اي شي يقدم مهما كان،لانني اعرف مسؤلية ان تؤسس عمل وتقدمه للناس
حاشية 2
العادية العادية العادية تسود علي كل شي هنا بالسعودية تعلمنا أن لا نتأمل اي شي ،ومسكينة الورود المزروعة بشوارع الرياض ، انا متأكد انها مصابة بالإكتئاب ، ، تعرف انا من امس أجتر بذاكرتي ذاك العشاء الأنيق الذي اعدته بعناية فائقة الأخت إعتدال ، لا شك أنه خذ منها الكثير من الوقت والجهد والتحضير والتعب ، حتي ومن لم يحب طعم الطعام وذوقه لا شك استمتع بجزئية، بتفصيلة ما بالعشاء ، بطريقة عرضه ،بتقديمه، اعتقد انها قامت بمجهود جبّار.لذلك أحببت جدا ان التجربة (ماريل) لم تمر عادي عندك ، علي الأقل استوقفتك لتقول عنها شي.
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ياسر الميرغني



عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: الكورال بين المفهوم والاصطلاح   الجمعة مايو 08, 2009 8:13 am

اسمحوا لى اخى قرشى واخى اوفقير ان ادلى برأى المتواضع كمستمع وليس خبيرا فى الموسيقى وفى اعتقادى ان هذا رأى كثير من استمعوا الى الكورال وهو يؤدى هذا الاداء الرائع الذى ابهر الحضور لانهم شاهدوا عملا فى اعتقادنا كلنا انه كان عملا مغايرا لكل الاعمال السابقة التى عرف بها الكورال ( مجرد شيالات خلف فنان) يعنى التجربة من خلال تقييمنا لها نحن كمستمعين كانت ناجحه بكل المقاييس وحتى الذين جلسوا على المنصة الرئيسية لتقييم العمل لم يتطرفوا الى المفهوم الحقبقى لهذا العمل ان كان يعنى كورالا او مجرد انشاد الا انهم تحدثوا من ناحية عامة وهى ان التجربه كانت ناجحه قياسا بما شاهدوه من اعمال سابقه للكورال
كنت اتمنى اخى قرشى ان تكون جالسا بالامس الخميس وتستمع الى رأى اخونا الباشمهندس احمد حسن احد اعضاء الجمعية وهو يدلى برأيه فى التجربه للاخ اوفقير والاخ عمار وللحقيفة فهو يتفق معك تماما فيما قلته وانتقد الكثير من الاشياء من خلال معرفته بالفن والموسيقى وبالمناسبه يا اخوان الباشمهندس احمد رجل شاعر وله باع طويل بقسم المصنفات وهو زميل للدكتور التيجانى حاج موسى ورئسي مسرح العرائس ويكم الاستفاده منه ومن تجاربه فى هذا المجال
التجربه يا قرشى كبداية طريق وهى أول خطوة فى الطريق الصحيح نعتبرها ناجحه من وجهة نظرنا كمستمعين ولكننا نطمح فى الافضل
( ولكن العافية درجات
اتمنى ان تتوحد الجهود لنخرج عملا محترفا اكثر جمالا وابداعا ..... وستجدوننا نحن من خلفكم نهيئ لكم كل سبل النجاح طبعا يا قرشى اكرر كلام اوفقير واقول بالامكانات المتاحة ولكننا سنحاول هذه المرة ان تكون الامكانات المتاحة اكبر واوسع مساحة
اكرر شكرى لكم مرة اخرى وعلى هذه الغيرة وعلى العمل الذى قدم فهو اولا واخيرا مفخرة لنا وللمنتدى الاسرى الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قرشي محمد منصور



عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 12:06 am

تحياتي وحبي أخي أوفقير

أنا جد سعيد بهذا النضم

كما وصلت أنت الآن السودانيين أن لا علاقة لهم بالمعاني ودايماً المصطح عندهم مغلوط ويصروا على استخدامه بقوة . جميل واذا أنت مُصِر على هذه الحقيقة فلماذا هذه المثاقفة لضع الأشياء في مكانها الصحيح واللايق من وجهة النظر المتفق عليها علمياً ومنطقياً فالكورال فعلاً عرفناه في السبعينات بدخول المعهد الهالي للموسيقا والمسرح على الوجدان السوداني . وليست أنا الحاكم لكن هناك من أطلق على التجربة بأنها كورال واستلب كل من دخلو عيه وادلوا برأيهم . وسعادتمك لم تحركوا ببنت شفة على هذا الموضوع ويبدوا أنكم إقتنعتم بأنه جد كورال كما فعل الأسطورة ( جحا ) ذات يوم حين ما مر به بعض الصبية ويبدو أنه كان جائعاً فسألوه عن بيت الوليمة فرد عليهم أنه في هذا الاتجاه وهو يعلم أنه يمزح. بعد برهة قال في نفسه ربما صحيح أن هنالك وليمة فركض خلف الصبية لللحاق بهم. إذن كونه الذاكرة الشعبية ذاخيرة فأين نحن من هذا فالغنا الجماعي في السودان تم نشؤوه أوقات الزراعة الحصاد وكان بمثابة محرك للنشاط زائداً فرحةً بما تم إنجازه من عمل وما سيعود به ذلك المنجز خير ورخا وضرع ولبن وزواج وأفراح على القبيلة. وده لما تطور كان مديحاً ثم حقيبة أو أم درماني ثم ثقافة وسط ومروراً بأكثر من ذلك حتى مجموعة عقد الجلاد. ومن أتى بعدها فزن كنت تقصد أن الذى قامت به عقد الجلاد تطبيقاً للقواعد الغربية فرجاءً ارجع للأخ عثمان النو . أنا أقصد خروج الصوت البشري متفق ومتطابق مع الآلة الموسيقية سوا كانت بيانو أو غيره ومن ثم خلق عمق وبعد إذا كان العمل جماعي فمن سمة الجماعة الانسجام فبعيداً عن الموسيقى فهذا النسجام هو فطرة في البشر جميعاً يعني نعيش أخوان على (الحلوة والمرة) فيبقى النجيضة إنت عايز تقول شنو من خلال ما قدمته؟

أخي أوفقير هناك جمال فهناك ضوابط ثم إنحرافات وتكون أنا وأنت لاستعادة هذه الانحرافا ت فهذا هو المتسع في فضا هذا الحقل أما اللاضوابط التي تقصدها أنت فانا لم أعرفها ورجادً زودني بها معرفة.فسمعي وشوفي ليس بمقياس وإنما تلمس لمواطن بعد خفية في هذا الجمال.وكما أسلفت الورود الورود... والحب للجميلات بنيات المنتدى الأسري . فلك الأختراق والتجريب فلانه سبب لي إزعاج فمن حقي أن أسال والواجب أن تر الي متى هذا التجريب ؟

المديح ذاكرة تتخلق يوم بعد يوم في كل وجدان سوداني فهو ليس سب لكن فقط من الطريقة التي كانوا يغنوا بها مع بعضهم البعض من غير خلق مساحات للصوت الفردي أو الموازي للآخر وزي ما قلت لك أن العوام فهموا أن لهذا هو بعينه الكورال ولا شي سواه فماذا تسمي هذا القالب الذى استخدمتموه؟

معليش يا أوف أنا مُصِر على مدي بأحد فرسان الكوراك


لماذا تسمى الغيرة والحراك عم إحترام للغير فانا أقصد تسمية الأشيا بمسمياتها فقط

لك كل إحترامي أخي أوفقير فالي الأمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قرشي محمد منصور



عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 12:06 am

أهلاٍ عمو ياسر بجيك راجع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قرشي محمد منصور



عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 2:20 am

إزيك يا عمو ياسر ما أظنك مشيت بعيد واليسمعكم تتكلموا عن المتاح كانه قضية المحكمة الدولية وعم البشير

يأخوانا ما تخمونا العمرو ثمانية سنوات والعمرو ستين سنة كله منشغل بقضية البشير . طيب وقضيتنا نحن ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمار هبّار

avatar

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 2:26 am


بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54) سورة الأعراف
صدق الله العظيم
لا شك أن الله سبحانه وتعالى إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، فلماذا استغرق ستة أيام حتى يخلق السماوات والأرض؟
حاول بعض العلماء استنباط الحكمة من خلق السموات والأرض في ستة أيام فكانت اجتهادات بعضهم كالآتي :
قال الإمام القرطبي - رحمه الله - في تفسيره " الجامع لأحكام القرآن " عن هذه الآية الكريمة: لو أراد الله خلق السماوات والأرض في لحظة لفعل؛ إذ هو القادر على أن يقول لها كوني فتكون، ولكنه أراد:
- أن يعلم العباد الرفق والتثبت في الأمور.
- ولتظهر قدرته للملائكة شيئاً بعد شيء.
- لأن لكل شيء عنده أجلاً.
وقال تعالى : وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ(12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِين(13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) سورة المؤمنون
صدق الله العظيم
قصدت من هذان النموذجان أن أتطرق لمرحلية الخلق والتي بدأها سبحانه وتعالى بخلق الكون والذي كان بمقدوره أن يقول له كن فيكون ولكن ليمنح العقل البشري المقدرة على التثبت والتحقق من الأشياء وإدراك قيمة خلقها والغاية من ذلك.. كما أشار سبحانه وتعالى لتكوين خلق الإنسان ومراحل تطوره من قبضة الطين التي خُلق منها أبانا آدم ثم النطفة الحية التي أخرجها من صلبه حتى أصبح بشراً سوياً في أحسن تقويم.
فإذا أردنا الحديث عن تجربة ماريل في ظل هذين النموذجين لوجدنا أننا بدأنا البداية الصحيحة والتي لم يدركها من سبقنا من الإخوة الزملاء .. وهي أن لدى هؤلاء الفتيات الكثير الذي يمكن أن يقدمنه بخلاف ممارستهن دور (الكورس) وهو الدور (الجبان) الذي يمكن أن يمارسه كل مدعٍ للغناء بخلاف حقيقة أنه مغنٍ أو غير ذلك .. حاولنا أخي قرشي أن نكسبهن الثقة في أنفسهن كمرحلة أولى قبل تطبيق تقنيات الغناء المختلفة والتي تتحدثون عنها أنت وأوفقير بفرضية اكتمال خلقهن كمغنيات وهو ما لم يحدث حتى الآن ولن يحدث في القريب العاجل، والغريبة أنك أكثر المتابعين لما كنا نفعله وتعلمه تماماً .. وتعلم أنه لم يغب عنا (الهارموني) أو سواه ولسنا بالمغيبين عن الوعي العلمي الموسيقي ولو كنا (هواه)، فقد بدأنا تجربة الغناء الجماعي (الكورالي) منذ العام 1995م ونحن الآن في العام 2009م.. ذلك يعني أن لنا 14 عام في هذا المجال.. وعلى ما أظن أن أي إنسان في هذا الكون مهما بلغت درجة غباءه وسوء فهمه واستيعابه.. يمكنه أن يكون خبيراً في مجال عمل به 14 عاماً.
لن أدافع عن ما قُدم في جلسة الاستماع باعتبار أني غير راضي عنه ليس من ناحية أداء المجموعة طبعاً لأنهن قمن بما طلب منهن وأكثر، ولكن من نواحي أخرى كان لها الدور الأكبر في عدم رضائي.. ولكني سوف أدافع عن الطريقة التي نمرحل بها العمل داخل المجموعة، فكيف نطالب جنين في طور التكوين أن يتحدث بفصاحة ولباغة الكبار ويتغنى بصوت المغنين المحترفين.. إلاّ إن كنا نمتلك سحراً أو معجزة ربانية.. وحتى لو كنا نمتلك تلك المعجزات فنحن لا نمتلك بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين لنذبحها ونضرب فتيات ماريل ببعض لحمها حتى يتغنين في مهدهن الفني، فالكل يعلم أن تاريخنا مع المجموعة لا يتعدى الشهرين.. بينما الجنين في بطن أمه يأخذ تسعة أشهر وعشرة أيام تقريباً حتى يكتمل بناءه فكيف لنا أن نصنع كل ما تتحدث عنه في شهرين؟! وأين كان ذلك في الفترة السابقة قبل أن نأتي؟! هل فكر أحد منكم فيما تتحدث عنه الآن؟! أم أن الأمر لا يتعدى كونه نقد وكفى؟! .. كنت أتمنى أن ننظر لمواطن الجمال فيما قُدم وإن كان هنالك نقد فليكن نقداً منطقي بناء نستصحب فيه كل ما ذكرته من قصر الفترة وحداثة التجربة بمفهومها الجديد، وإن كان ما قلت أتى من غريب لقبلت به كونه لا يعلم عن التجربة شيء سوى أنه دُعي لجلسة استماع مفترضٌ فيها مطابقتها للاحترافية.
لم يغب عنا أخي قرشي ما يتعلق بالتسمية وصبغتها على ما قدم إن كانت (كورال) أو مجموعة.. لذلك أطلقنا عليها (مجموعة ماريل الغنائية) ولم نأتي بذكر كلمة (كورال) كي لا نُحاصر بالفهم الموسيقي الغنائي للكلمة، وما تم من زج لهذه العبارة في الجلسة تم بعفوية من بعض الذين لا يميزون بين المجموعة أو الجماعة الغنائية وبين الكورال من ناحية المسمى الأكاديمي.. فأتمنى أن لا (نتسطح) وننظر للب الأشياء علنا نجد بذرة حسنه تعيننا جميعاً أن نكمل الطريق.
على فكرة جحا الذي هرول وراء الصبية هو نفسه جحا صاحب النوادر والحكم التي أرست الكثير من قواعد حياتنا اليوم. فله ولك وللجميع الشكر وأتمنى أن ننظر لنصف الكوب الممتلئ لا الفارغ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جمال السنوسي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 3:01 am

كلام عجيييييييييييب ... ذي ما بقول السيد الوجيه مقرر الجمعية (عيدروس)
وبالمناسبة دي وييييييين هو من المنتدى ؟؟؟؟؟
لكم تحياتي قرشي ، اوفقير ، ياسر ، عمار
والحقيقة الموضوع مهم جدا جدا وحقو نسمح لبعض انو نتكلم فيهو بدون (زعل)
نخربش بس واي زول يقول الجواهو عشان نطلع بالفائدة
وبدون زعل احب أسأل الصديق قرشي
ماهو تقييم هذا الموضوع مع تجربتك الشخصية مع الكوراك اقصد (الكورال) ؟؟؟؟؟؟
ولماذا لم تستفيد من فترة تجربتك معهم بإدخال هذه الملاحظات وتنويع الأصوات ؟؟؟
وماذا يمكن تقديمه ليصل مرحلة (الكورال) عملياً وليس تنظيرياً ؟؟؟؟
وهل يمكن خلق مايسمى كورالاً في هذه المجموعة ؟؟؟؟
وهل هن يعرفن ما نتكلم عنه ؟؟؟؟
في رأي الشخصي وليس (الموسيقي) لأنني لم أقرأ موسيقى فقط بالإستماع
ولا أظن أنني قادراً على الفتوى فيها
ولكن حقو نقرأ موسيقى كلنا (والكورال) جميعهم لنصل هذه المرحلة من الموضوعية
وليكون النقد فعلاً مؤسس على ناس بتفهم في الموسيقى
أنا شخصياً كنت اتسآل لماذا هذا الوقت لأوفقير وعمار وكل يوم بروفات وووووووو
ولكن حقيقة أعجبت بما قدموهو من جهد بدون النظر للأغاني أو الألحان أو التجربة الموسيقية
الحضور الأدبي وتعامل البنات مع الضجة الإعلامية وووووووووو
أثارت رهبة لنا كحضور ومستمعين فما بالك للمجموعة
اعجبت حقيقة حين خرجت الجلسة بدون أي أخطاء أو كبكبة وبرجلة
كان الحضور لهن جميلاً وشجاعاً ومنتظماً
ولم يعاني الصديق العازف (الماهر جداً ) عزالدين ضمرة
دي النقطة الأساسية في النجاح دة في رأي الشخصي
مسألة الموسيقى دي ياصديقي قرشي
حقو أنحنا (وليس أنت ومن قرأها) نتعلمها ونديهم دروس في الأول
ونجرب أعمال (مهرمنة) وهن بدراية الهارموني
وإن لم يستطعن وهن ملمات بقواعد الصوت والموسيقى
بعدين نطرح الموضوع للنقاش
والا رايك شنو ؟؟؟

لك شكري وتقديري عزيزي قرشي
ولكم تحياتي اعضاء المنتدى


عفواً إن أخطأت أو لم أصب في ما أقول ولكن هي وجهة نظر (عفوية)
دمتم

_________________


عدل سابقا من قبل جمال السنوسي في السبت مايو 09, 2009 3:14 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sudanesefamily.yoo7.com
قرشي محمد منصور



عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 3:10 am

أرجو من الأخوة اللي بتكلموا من بره أن يدخلوا ويقولوا آراءهم من جوه
وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قرشي محمد منصور



عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 3:26 am

الأخ هبار وينك ياخي ... سلامات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قرشي محمد منصور



عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 3:30 am

إزيك يا جمال شلكلك خايف كده مالك أنا ود أم بِعِلو ولا شنو؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قرشي محمد منصور



عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 3:33 am

أخي هبار لك ودي وحبي

هل الذي تم تقديمه كورال أم لا؟
إذا الإجابة لا فما هو إذن لكي يعلم الذين تفوهوا بالكلمة عن غير قصد. ولماذا لا نوجههم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قرشي محمد منصور



عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 3:55 am

جيمي يا صديقي كلنا في الآمال شرق

عني أنا فلم أدرس الموسيقى

بعدين ليش الناس فاهمة إنو دي شكلة عديل كدة؟ والغريب إنك قلت الموضوع ده مهم خالص خالص. الفكرة هي الحوار وليس الجدل والخم


بعدين ياجمال القريتو فوق ده كله ما وصل ليك تقيمي للمسألة دي ؟

وبعدين إنت عازف أورغ أفتكر إنك جدير بما يمكن أن تقدمه لمفهوم الكوراك... آسف آقصد الكورال


نعم يمكن خلق كورال في هذه المجموعة ونعم هن يعلمن ما نقول ونتحدث عنه . ثم الي متى هذا التغييب... الغير مُعلن والقاصد؟


بالنسبة لقراية الموسيقى أظن ما عندك ليها وقت وبتتفق معاي لكن بالتراكم ياتي الفهم في الموسيقى وكل شي. أما تأسيس النقد مش محتاج لقراية فقط شوية من التأمل

بالنسبة لعمار وأوفقير لا أنكر جهدهم وحقيقة مقدر جداً ، فيبقى السؤال إذا لم تكن تنظر للأغاني أو الألحان أو كما قلت حتى التجربة الموسيقية فالاما تنظر؟ ها ها ها. فأى ضجة وحضور إعلامي تتكلم عنه ؟

إذا ضمره لم يعاني وأرف وعمار لم يعانيا فلتكن لنا المستمعين فقط المعاناة لأن هؤلا جايين من فوق


فشكراً...شكراً...أخي جيمي على هذا المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قرشي محمد منصور



عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 4:03 am

الجميل عمار

عني أنا لم أفكر معهن في خلق كورال.أما ما سبق فلا علم لي. بالتالي فالأمر ليست نقد وكفى فاذا نظرنا لأوجه الخلافات بيننا ندرك فعلاً أن هناك نقد ذاتي وهو البناء بعينه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جمال السنوسي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 4:53 am

قرشي محمد منصور كتب:
إزيك يا جمال شلكلك خايف كده مالك أنا ود أم بِعِلو ولا شنو؟

يازول قول بسم الله اخاف من شنو ؟؟؟ هههههههههههههه
يعني نرمي الكلام (دراب) وخلاص !!!!!!!!!!

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sudanesefamily.yoo7.com
عمر احمد



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 5:01 am

متابعين الكورااااااااك!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جمال السنوسي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 5:30 am

قرشي محمد منصور كتب:


بالنسبة لعمار وأوفقير لا أنكر جهدهم وحقيقة مقدر جداً ، فيبقى السؤال إذا لم تكن تنظر للأغاني أو الألحان أو كما قلت حتى التجربة الموسيقية فالاما تنظر؟ ها ها ها. فأى ضجة وحضور إعلامي تتكلم عنه ؟

إذا ضمره لم يعاني وأرف وعمار لم يعانيا فلتكن لنا المستمعين فقط المعاناة لأن هؤلا جايين من فوق


اخي قرشي
نحن بصدد تقييم لمجموعة افرادها في بداية الطريق واعني بداية جادة يعني مسؤلية حفلة كاااااااااااااملة على عاتقهن
وليست مجاملة او فقرة وسط حشد من البرامج
انت تنظر (للكوراك) وانا انظر للحضور الأدبي واوفقير ينظر للموسيقى ووووووووو
كل انسان له تقييم من ناحية او اخرى
في النهاية نحن نقيم تجربة بكل ما فيها

سيكون هنالك جلسة استماع وووووووو تجهيز قاعة وبروفات مكثفة واعلان هنا وفي صحيفة المنتدى وتناقل الموضوع بين الناس وووووووو
دة كللللللللو ياعزيزي بالنسبة ليهم هم ضجة
انت وكاميرتك وكم شخص ينتظرون الفرصة للنقد وتقييم التجربة وووووو
ضجة
ضمرة لم يعاني لأنو كان في خوف من الدخول الخطا او النسيان او او
وفي ماذا انت عانيت يا صديقي ؟؟؟؟؟ الغريبة كنت شايفك مبسووط ههههههههه
على العموم هي تجربة واتعملت
اتمنى نوضح المعاناة كانت وين
والمشكلة بالتحديد وعلاجا

شكري وتقديري

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sudanesefamily.yoo7.com
قرشي محمد منصور



عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 6:58 am

هلا أبو محمد إزيك يا عمو عمر

وشكراً للمتابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قرشي محمد منصور



عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 7:08 am

مستر كوة

إنت بتقول فقط بتعبر عن وجهة نظرك لأنك ما بتعرف في الموسيقى وده ما أورتدته أنت في مداخلتك السابقة

بعد ردك ده أنا ما شايف أي مشكلة لأني لم أفهم إنت بتتكلم وين؟


فمعاناتي أنا إنني ما قدرت أوصل لك وأشرح لك المشكلة. فعلى العموم شكراً على الدُراب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قرشي محمد منصور



عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 7:13 am

إزيك يا عمو عمر فالمتابعة لا تكفي ودايرين نسمع كورااااااك الكبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جمال السنوسي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 7:33 am

قرشي محمد منصور كتب:
مستر كوة

إنت بتقول فقط بتعبر عن وجهة نظرك لأنك ما بتعرف في الموسيقى وده ما أورتدته أنت في مداخلتك السابقة

بعد ردك ده أنا ما شايف أي مشكلة لأني لم أفهم إنت بتتكلم وين؟


فمعاناتي أنا إنني ما قدرت أوصل لك وأشرح لك المشكلة. فعلى العموم شكراً على الدُراب

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ياقرشي ذي ما بقول السعوديين (وسع صدرك)
اصلا مافي مشكلة يا مستر مدني الموضوع نقاش
وانا عقبت على كلامك فقط
وبديهي لما اتكلم اقول وجهة نظري أنا
والمعاناة من كلامك انو في مشكلة في الكورال

إذا ضمره لم يعاني وأرف وعمار لم يعانيا فلتكن لنا المستمعين فقط المعاناة لأن هؤلا جايين من فوق

ومن كلامك دة عايزين نشوف المشكلة الخلت المستمعين يعانو في سماع (الكوراك)
وعشان يكون (الكوراك) مظبوط نحاول نعالج
والا رايك شنو ؟؟؟
ولسة البينا عامرة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sudanesefamily.yoo7.com
عمار هبّار

avatar

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 7:44 am

قرشي محمد منصور كتب:
أخي هبار لك ودي وحبي

هل الذي تم تقديمه كورال أم لا؟
إذا الإجابة لا فما هو إذن لكي يعلم الذين تفوهوا بالكلمة عن غير قصد. ولماذا لا نوجههم؟
الحبيب قرشي ..
تمنيت لو كان سؤالك هذا قبل أن تطلق حكمك على ما قُدم بأنه (كوراك) أو (إنشاد) أو (مديح).. فساعتها كان من الممكن أن أرد عليك وأخبرك بماهيته.. ولكن بما أنك قيّمت وحددت وحكمت فما أظنك تحتاج لأن أخبرك عن ما قُدم.
أما فيما يختص بمعرفتي ومعرفتك ومعرفة غيرنا بالموسيقى، فأسمح لي أخي قرشي أن أقول لك بأننا انصرفنا عن المعنى الأساسي للموسيقى والمتمثل في كونها محاكاة للطبيعة حاول الإنسان جمعها كأصوات لاستخدامها كأداة ترفية بغض النظر عن شكلها الأكاديمي المعقد أو شكلها الطبيعي البسيط المأخوذ من صوت الرياح وصوت المياه وغيرها من عناصر الطبيعة المموسقة، فالموسيقى أخي موجودة حولنا في أي مكان إن كان ذلك في صراخ الطفل الرضيع، أو في هدهدة أمه له ليكف عن ذاك الصراخ، أو في السيمفونية الصباحية المصاحبة للفجر والتي يتداخل فيها صياح الديك مع نباح الكلب مع نهيق الحمار وزقزقة العصافير وإيقاع حركة المواشي وهي تتجمع في (الدكة) استعداداً (للسرحة)، كل ذلك والكثير الكثير عبارة عن موسيقى يومية لا نفهمها ولكن نحسها ومن هذا المنطلق دعني أقول بأن الموسيقى لا تُعرف ولا تُفهم ولكنها تُحس وتُستشعر، وساعتها تأتي المتعة التي حاول الإنسان أن يجعلها في متناول يده عندما أوجد ما يسمى بالموسيقى.. فالإمتاع الذي هو مفعول الموسيقى لأجله قد حدث في ذاك اليوم عند الكثيرين وأولهن فتيات ماريل والكثير جداً من الحضور، وإن كنت وأنا لم نستمتع فذلك لأن مقاييسنا للمتعة تختلف عن أولائك، وربما لأن أرواحنا النهمة لم تكفيها تلك الوجبة.
أشكرك وجمال وعمر أحمد وكل المتداخلين وأتمنى أن لا ننظر للغير ووجه نظره من علٍ فنحن ليسُ سوى صفر يتراوح حجمه ما بين الكِبر والصغر.
لك كل الود وبعض من الورد..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمر احمد



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 15/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال   السبت مايو 09, 2009 9:53 am

قرشي محمد منصور كتب:
إزيك يا عمو عمر فالمتابعة لا تكفي ودايرين نسمع كورااااااك الكبار

(انا عارف انه كوراكي ماراح يعجبك ولكن لا بد مما ليس منه بد)

اخي قرشي

قرأت كلامك وتألمت جدا لطريقتك المحبطة في النقد على طريقة (اسبايدر مان) .. وبعيدا عن الاكاديميات والاسقاطات المعرفية في الموسيقى التي تتكيء عليها في حوارك ، ، ومن باب الصراحة البتتكلم عنها.. ما تفعله الآن هو قمة الكوراك .. وتبرير لحالة الاستياء التي لم تستطيع اخفاءها يومذاك .. رايي في الموضوع ان المنتدى الأسري السوداني ليس معهد الموسيقى ولا أظن اننا بصدد تخريج فنانات محترفات ، الأمر لا يعدو كونه نشاط من ضمن نشاطات المنتدى .. وليس في ظني ان الغناء والموسيقى هما كل شي .... وليس بيننا من يستطيع ان يخرق الأرض ولا من سيبلغ الجبال طولا.

سؤالي ليك ياعمو قرشي وعايز منك اجابة صريحة ومباشرة .. رايك شنو في أداء مجموعة ماريل .. وكوراك الجمعية ان صحت التسمية على ايامك؟؟؟

التحية مرة اخرى للاخوين عمار واوفقير وللاخ المتواضع الجميل ضمرة .. واقول لهم: .. حقا اريج العود يزكو كلما ازداد احتراقا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكوراااااااااااك آسف أقصد الكورال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الأسري السوداني :: المنتـــــــديــــــــات العــــــــــــــامة :: المنتدى الثقافي-
انتقل الى: